افلام مسيحيه - ترانيمmp3 - اخبار الاقباط - عظات - مسرحيات - ترانيم فيديو كليب - فلاشات مسيحيه
 
الرئيسيةالسينما القبطيهس .و .جالتسجيلدخولاليوميةبحـثقائمة الاعضاء
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedبرنامج رهيب للرد علي كل اسئله الايمان المسيحي والكتاب المقدسالثلاثاء يناير 20, 2015 8:08 pm من طرفحسامgoweto_bilobedشريط سهره كيهكيه وحفل عيد الميلاد المعلم ابراهيم عياد والشماس انطون الخميس يوليو 31, 2014 12:29 am من طرفwafik zakigoweto_bilobedجميع الحان السنة بصوت المعلم ابراهيم عياد و المعلم فرجالسبت مايو 24, 2014 11:49 am من طرفمينا ماهرgoweto_bilobedالحان عيد النيروز كاملةالسبت مايو 24, 2014 11:47 am من طرفمينا ماهرgoweto_bilobedكرتون الملك الصغير داود وجاليات كش ملكالخميس أكتوبر 03, 2013 4:32 pm من طرفkerosoftgoweto_bilobedتسبحه نصف الليل فريق ابو فام للموبايلالأحد سبتمبر 29, 2013 2:06 am من طرفبنت يسوعgoweto_bilobedحصرى برنامج معجزات البابا كيرلس السادس للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:37 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedفيلم القديس بطرس العابد للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:36 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedبرنامج معجزات العذراء ببورسعيد للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:34 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedبرنامج الانبا ونس للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:30 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedالصور والمعلومات الشيقه جداً .. غرائب الشعوب في دفن موتاهمالثلاثاء يونيو 11, 2013 6:31 pm من طرفmaktresgoweto_bilobedأكبر مجموعة برامج مسيحية فى اسطوانة واحدةالإثنين يونيو 10, 2013 1:26 pm من طرفemad7goweto_bilobedشركه CD طباعه الداتا و الالون الخميس أبريل 25, 2013 3:17 pm من طرفaadel maherrgoweto_bilobedالكتاب المقدس بخاصيه البحث عن ايهالثلاثاء أبريل 16, 2013 12:52 am من طرفhaaabebgoweto_bilobedشركه CD طباعه الداتا و الالون الخميس فبراير 07, 2013 1:55 pm من طرفaadel maherrgoweto_bilobedبرنامج رهيب للرد علي كل اسئله الايمان المسيحيالخميس يناير 17, 2013 8:47 pm من طرفالشارونىgoweto_bilobedحصريا اكبر مكتبة للموبايلاتالسبت ديسمبر 29, 2012 2:16 pm من طرفfared155goweto_bilobedوعظات لابونا مكاري يونان من 2001 الي 2009السبت ديسمبر 29, 2012 1:43 pm من طرفfared155goweto_bilobedعظة نهاية العالم - أبونا ارميا بولسالسبت ديسمبر 29, 2012 1:37 pm من طرفfared155goweto_bilobedهل الخنازير حلال ام حرامالسبت ديسمبر 29, 2012 1:23 pm من طرفfared155goweto_bilobedفيلم رد الجميلالخميس ديسمبر 06, 2012 6:45 pm من طرفrobiniogoweto_bilobedفيلم القديس الانبا كاراس السائح حبيب يسوع DvDRiPالأربعاء ديسمبر 05, 2012 5:21 pm من طرفehyagoweto_bilobedفيلم فخر الرهبنهالأربعاء نوفمبر 21, 2012 6:57 pm من طرفgogo rmssgoweto_bilobedحصريا جميع شرائط فاديا بزي بجوده cdQالخميس نوفمبر 01, 2012 11:38 am من طرفماجد تايجر 2012goweto_bilobedالحبشي (قصه حياه ابونا عبد المسيح الحبشي)الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:33 am من طرفmary_adel

شاطر | 
 

 العوا: مازلت غاضبًا.. ولولا ردى على الانبا بيشوى لاشتعل الوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 
maktres
صاحب الموقع
صاحب الموقع

ذكر
كيف تعرفت علينا : جوجل
الوظيفه : طالب جامعي
البلد : مصر
اسم كنيستك : السيده العذراء
اسم شفيعك : الملاك ميخائيل و يوسف الصديق
عدد المساهمات : 1130
نقاط : 26638
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 26
الموقع : قلب يسوع

http://ALAKBAT.YOO7.COM
مُساهمةموضوع: العوا: مازلت غاضبًا.. ولولا ردى على الانبا بيشوى لاشتعل الوطن   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:52 pm





العوا: مازلت غاضبًا.. ولولا ردى على الانبا بيشوى لاشتعل الوطن


مجدى سمعان -




خلال الندوة التي نظمها حزب الوسط أمس الأول
تصوير: مجدي سمعان

وصف المفكر الإسلامى الدكتور محمد سليم العوا الجدل الطائفى الأخير بأنه لم يكن فتنة طائفية بقدر كونه فتنة سياسية، وأكد أنه لولا مواقفه لاشتعل الوطن لأنه لو شعر المسلمون بأن قرآنهم يهان ولم يتحرك أحد لاشتعل الوطن، وقال إنه مازال غاضبا للتشكيك فى القرآن وإنه لن يقبل إلا بأن يخرج الأنبا بيشوى ويقول إنه لم يقصد ما قاله. [/size]


كان المهندس أبوالعلا ماضى وكيل مؤسسى حزب الوسط قد دعا عددا من الناشطين والباحثين فى الشأن الوطنى إلى حلقة نقاشية بعنوان «الدولة المدنية.. والوحدة الوطنية» لمناقشة الأسباب والحلول للأزمة الطائفية التى شهدتها البلاد مؤخرا، وعقدت مساء امس الاول بالمركز الدولى للدراسات.

وأضاف العوا: «لو قال لى صديق مسيحى إن عقيدتك فاسدة، سأقول له وأنت عقيدتك فاسدة، وهذا ليس فيه شىء لأننا مختلفون وكل منا يؤمن بعقيدة مختلفة، لكن حين يقول رجل مسئول مثل الأنبا بيشوى إن القرآن محرف، فهذا يسبب أزمة سياسي».


وقال إن ما رواه الأنبا بيشوى عن الحوار الذى جمع بينه وبين السفير المصرى فى قبرص فى حضور الملحق العسكرى «كلام خرافة ولا يجوز أن يقوله انسان عاقل»، وأكد العوا انه «ليس من شأن الأساقفة أن يبحثوا فى القرآن الكريم، لأن هذا واجب المسلمين».

وقال إن لقاء قناة الجزيرة، الذى أثار جدلا، كان موضوعه الوحدة الوطنية ووجوب محاربة الشائعات، وكان الهدف منه التأكيد على أن السيدة كاميليا شحاتة زوجة كاهن ديرمواس، لم تسلم وإذا كانت أسلمت فالخطأ ليس خطأ الكنيسة وإنما خطأ الدولة، والكنيسة تستفيد من هذا لمصلحتها، وهذا ما تفعله الدولة مع إسرائيل، حينما تضعف.

وذكر العوا بمواقفه التى دافع خلالها عن حقوق الاقباط باجتهادات فى الفقه الإسلامى تتعلق بعلاقة المسلمين بالمسيحيين مثل الولاية العامة والجزية، مؤكدا أنه لن يتراجع بعد 40 عاما عن مواقفه التى كان يتعرض للانتقاد بسببها لكن من انتقدوه اقتنعوا بها لاحقا.

وقال المفكر الاسلامى والفقيه القانونى المستشار طارق البشرى إن الاستبداد السياسى الذى نعيشه أقل من الناحية الفكرية من الاستبداد الذى تتبعه الكنيسة مع رعاياها، لافتا إلى أنه كانت هناك ازدواجية فى عصور سابقة وتوزيع للسلطة بين رجال الكهنوت والمجلس الملى، هذه الازدواجية قضى عليها البابا شنودة وجعل المجلس الملى تابعا له وعين كثيرا من أعضائه شمامسة.

وأكد البشرى أن موقف الإخوان من تولى القبطى رئاسة الجمهورية فى برنامجهم الانتخابى أدى إلى عزلهم أكثر من كونه عزل الأقباط، لافتا إلى موقف البابا شنودة وتصريحاته التى يقول فيها إنه لا يجوز تولى رئاسة الجمهورية مسيحى، وذلك لكى يفرز الأقباط ويجعلهم تحت سيطرته».

وأكد البشرى أن الدولة فى مصر مدنية على مستوى القانون وهى لا تفرق بين مواطن وآخر على أساس الدين، مستشهدا باثنين من رؤساء مجلس الدولة كانا قبطيين، مشيرا إلى انه بالرغم من معارضة المجلس لتولى المرأة القضاء فإن أحدا من قضاة مجلس الدولة لم يعترض على أن تكون الولاية فى المجلس القبطى.

وقال جورج إسحق، عضو الجمعية الوطنية للتغيير، «لست منزعجا مما يحدث، وأشعر بالدفء وسط أصدقائى هنا.. لم أخف ولا لحظة إلا من الصحافة والمواقع الالكترونية، لمبالغتها بشكل خطير»، وأكد إسحق أن مصر فيها حكماء، خاصة من التيار الإسلامى، يستطيعون أن «يلموا هذه المواضيع».

وأكد إسحق أن لا أحد يستطيع أن ينكر اجتهادات الدكتور سليم العوا فى الولاية العامة ومسألة الجزية وما قدمه هو إنجاز فكرى قانونى لذلك «مهما عمل أنا بحبه».

وردا على القول بانسحاب الأقباط من الحياة العامة قال إسحق إن الأقباط لم ينسحبوا من الحياة العامة استغناء ولكن هناك عوامل وأسبابا دفعتهم لذلك ولم يجدوا إلا الكنيسة حضنا لهم.

وقال الخبير التنموى نبيل مرقس، إن أداء رجال الكنيسة كان مخيبا له كمسيحى لأنهم لم يرتقوا للتعبير عن قيم المسيحية التى تدافع عن المحبة والتسامح دون أن تساوم على المسيحية.

وقال سمير مرقس، الباحث فى شئون المواطنة، إنه يلاحظ تنامى ظاهرة ما يسمى بالعالم الإنترنتى لظاهرة الاستغناء من قبل المسيحيين ودعاوى المقاطعة بين المسلمين، وأعرب عن مخاوفه من أن تنتقل هذه المخاوف إلى الواقع.

إلا أن الإعلامى حسين عبد الغنى أكد أن هذه الظاهرة موجودة بالفعل حيث إن هناك البعض من المسلمين يتبنى عدم الشراء من محال وصيدليات الأقباط، وهو الأمر الذى دعا المستشار طارق البشرى إلى تأكيد الدعوة للتصدى لهذا الاتجاه.

وروى أمين إسكندر رئيس حزب الكرامة بعض المواقف الدالة على حالة العزلة بين الجانبين فى بعض الاحياء التى تميزت بالاندماج بين المسيحيين والمسلمين كحى شبرا.

وقال المعارض اليسارى المهندس أحمد بهاء الدين شعبان إن النظام فى سعيه للبقاء يستخدم الورقة الطائفية، والكنيسة تتصور أن النظام هو الحامى لها فى مواجهة الجماعات الإسلامية لكن الحقيقة هى أن الحامى الوحيد للكنيسة والأقباط هو بناء مجتمع مدنى ديمقراطى.

[size=21]وقال الدكتور إبراهيم الزعفرانى، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، إن لديه مخاوف حقيقية من الفتنة ومن أن تتطور إلى حالة تقسيم دولة. وأضاف «كنت أتصور أن المسيحيين لديهم إحساس بالظلم لكنى اكتشفت انهم ينظرون إلى داخلهم على أنى ضيف، وإذا كان هذا هو ما فى ضمائرهم فالحل صعب جدا.
المصدر
الشروق


الموضوع الاصلي : العوا: مازلت غاضبًا.. ولولا ردى على الانبا بيشوى لاشتعل الوطن  المصدر : منتدي السينما القبطيه



 السينما القبطيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العوا: مازلت غاضبًا.. ولولا ردى على الانبا بيشوى لاشتعل الوطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السينما القبطيه :: الاخبار :: اخبار الاقباط-
© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية