افلام مسيحيه - ترانيمmp3 - اخبار الاقباط - عظات - مسرحيات - ترانيم فيديو كليب - فلاشات مسيحيه
 
الرئيسيةالسينما القبطيهس .و .جالتسجيلدخولاليوميةبحـثالأعضاء
المواضيع الأخيرة
goweto_bilobedبرنامج رهيب للرد علي كل اسئله الايمان المسيحي والكتاب المقدسالثلاثاء يناير 20, 2015 8:08 pm من طرفحسامgoweto_bilobedشريط سهره كيهكيه وحفل عيد الميلاد المعلم ابراهيم عياد والشماس انطون الخميس يوليو 31, 2014 12:29 am من طرفwafik zakigoweto_bilobedجميع الحان السنة بصوت المعلم ابراهيم عياد و المعلم فرجالسبت مايو 24, 2014 11:49 am من طرفمينا ماهرgoweto_bilobedالحان عيد النيروز كاملةالسبت مايو 24, 2014 11:47 am من طرفمينا ماهرgoweto_bilobedكرتون الملك الصغير داود وجاليات كش ملكالخميس أكتوبر 03, 2013 4:32 pm من طرفkerosoftgoweto_bilobedتسبحه نصف الليل فريق ابو فام للموبايلالأحد سبتمبر 29, 2013 2:06 am من طرفبنت يسوعgoweto_bilobedحصرى برنامج معجزات البابا كيرلس السادس للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:37 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedفيلم القديس بطرس العابد للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:36 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedبرنامج معجزات العذراء ببورسعيد للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:34 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedبرنامج الانبا ونس للموبايلالسبت سبتمبر 07, 2013 5:30 pm من طرفtinajesusgoweto_bilobedالصور والمعلومات الشيقه جداً .. غرائب الشعوب في دفن موتاهمالثلاثاء يونيو 11, 2013 6:31 pm من طرفmaktresgoweto_bilobedأكبر مجموعة برامج مسيحية فى اسطوانة واحدةالإثنين يونيو 10, 2013 1:26 pm من طرفemad7goweto_bilobedشركه CD طباعه الداتا و الالون الخميس أبريل 25, 2013 3:17 pm من طرفaadel maherrgoweto_bilobedالكتاب المقدس بخاصيه البحث عن ايهالثلاثاء أبريل 16, 2013 12:52 am من طرفhaaabebgoweto_bilobedشركه CD طباعه الداتا و الالون الخميس فبراير 07, 2013 1:55 pm من طرفaadel maherrgoweto_bilobedبرنامج رهيب للرد علي كل اسئله الايمان المسيحيالخميس يناير 17, 2013 8:47 pm من طرفالشارونىgoweto_bilobedحصريا اكبر مكتبة للموبايلاتالسبت ديسمبر 29, 2012 2:16 pm من طرفfared155goweto_bilobedوعظات لابونا مكاري يونان من 2001 الي 2009السبت ديسمبر 29, 2012 1:43 pm من طرفfared155goweto_bilobedعظة نهاية العالم - أبونا ارميا بولسالسبت ديسمبر 29, 2012 1:37 pm من طرفfared155goweto_bilobedهل الخنازير حلال ام حرامالسبت ديسمبر 29, 2012 1:23 pm من طرفfared155goweto_bilobedفيلم رد الجميلالخميس ديسمبر 06, 2012 6:45 pm من طرفrobiniogoweto_bilobedفيلم القديس الانبا كاراس السائح حبيب يسوع DvDRiPالأربعاء ديسمبر 05, 2012 5:21 pm من طرفehyagoweto_bilobedفيلم فخر الرهبنهالأربعاء نوفمبر 21, 2012 6:57 pm من طرفgogo rmssgoweto_bilobedحصريا جميع شرائط فاديا بزي بجوده cdQالخميس نوفمبر 01, 2012 11:38 am من طرفماجد تايجر 2012goweto_bilobedالحبشي (قصه حياه ابونا عبد المسيح الحبشي)الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 3:33 am من طرفmary_adel

شاطر | 
 

 أنواع وسائل الإيضاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 
maktres
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar
ذكر
كيف تعرفت علينا : جوجل
الوظيفه : طالب جامعي
البلد : مصر
اسم كنيستك : السيده العذراء
اسم شفيعك : الملاك ميخائيل و يوسف الصديق
عدد المساهمات : 1130
نقاط : 26739
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 27
الموقع : قلب يسوع

http://ALAKBAT.YOO7.COM
مُساهمةموضوع: أنواع وسائل الإيضاح   السبت أكتوبر 31, 2009 11:24 pm



أنواع وسائل الإيضاح
بإسم الآب و الإبن و الروح القدس
إله واحـــد
آميــــــــــن




أنواع وسائل الإيضاح







أ – الصّور

(
الصورة خير من ألف كلمة ) نعم , تعد الصور إحدي أهم وسائل الإيضاح في
التعليم . فالصورة تتكلم و ترسخ في عقل الطفل . و هناك نوعان من الصّور ..
الصّور الكتابية و صور من واقع حياة التلاميذ , و الصّور الكتابية تُظهر
مشاهد مستوحاة من القصص الكتابية , أو من أزمنة الكتاب المقدس , أما الصور
الأخرى فهي تظهر أشياء من حياةو واقع التلاميذ في الوقت الحالي و التي
تتطابق مع حياتهم اليومية و التي يجب تغييرها أو تعديلها , بناءاً علي ما
شاهدوه في الصّور الكتابية .


مميزاتها :

1 – إقتصادية جدا لأن تكلفتها أقل من أي وسائل أخري قد تحتاج لميزانية كبيرة .
2 – سهلة الإستخدام إذ أن عرضها لا يحتاج سوي أن تحملها و يشاهدها التلاميذ .
3 – يمكن إستخدامها لكافة المستويات و الثقافات المختافة فهي صالحة في المدينة و القرية .
4
– تثير الإنتباه و تنشط الخيال . فكل طفل يستطيع أن يراها من زوايا مختلفة
عن الآخر, و يتأثر بطريقة خاصة بحسب رؤيته و مشاهدته للصورة .

5 – تنقل الطفل إلي ومن و بيئة مختلفة عن زمنه أو بيئته .

لاحظ الآتي :

1 – صوب علي الهدف
يجب
أن تنتقي الصورة بعناية , و لاحظ أن لا تكون الصور بعيدة عن واقع التلاميذ
و ألا تكون عناصرها غير مألوفة لديهم , بل يجب أن تعرف هدفك و بالتالي
توجه الصور نحو هذا الهدف .

مثلا
: إذا كان هدفك في قصة الإبن الضال إيضاح محبة الله , فأعرض صورة للأب
يعانق إبنه , ذلك أفضل من عرض صورة للإبن مع الخنازير , و لكن إذا كان
هدفك هو بشاعة الخطية فأعرض الصورة الأخيرة , أو صف مشاعر التلاميذ بعد
الإحباط و الفشل إلي نجاحهم بمساعدة المسيح في صيد السمك الكثير ( مقارنة
بين الصورتين ) .


2 – ركز علي فكرة واحدة
لا
تعطي تفصيل و تعاليم كثيرة تريد أن يصل إليها التلاميذ , و لكن ركز علي
فكرة واحدة في الوقت الواحد , فعندما يستوعب الأطفال فكرة واحدة أفضل من
إعطائهم عشرة أفكار و لا يتذكرون شيئا منها .


3 - تثير خيال الأطفال
لابد
للصور أن تثير خيالهم و إهتمامهم و أفكارهم , و لا تكون رؤيتها مجرد
إستقبال سلبي لمشهد من المشاهد دون تأثير أو تغيير أو تعديل في سلوكه .




\



ب – السبورة الطباشيرية





لا تخلو مدرسة أو جامعة من السبورة الطباشيرية فهي سهلة الإستخدام و رخيصة الثمن و تدوم فترة طويلة ,
و هي موجودة و متوفرة في معظم الكنائس .

لاحظ الآتي :

1 – نظم الكتابة
بحيث
لا يبدو الأمر معقدا أثناء الشرح . فوجود زحمة بالكتابة يشعر التلاميذ
بالإرتباك , فتنظيم الكتابة يُسهل علي التلاميذ متابعتك و متابعة ما تكتبه
.


2 – إهتم بالخط
أنت تحتاج إلي تدريب علي الكتابة فوق السبورة بإستخدام الطباشير , لأنه يختلف عن الكتابة علي الورق .

3 – قف في مكان مناسب
حتي يراك كل التلاميذ , مع الإهتمام بالنظر إليهم – بقدر الإمكان – أثناء الكتابة ( من وقت آخر ) .






جــ - اللوحة الوبرية

اللوحة
الوبرية هي عبارة عن لوح خشبي أو كرتون ( قاتم اللون قليل الاتساخ ، وأنسب
الألوان اللون الرمادي، أو الأخضر الغامق أو الكحلي ... انسب قياس له 100
× 70 سم ) عليه قطعة من القماش الوبري القطيفة , يتم تثبيتهما سويا و هي
تساعد علي إلتصاق الصور ذات الخلفية الوبرية , و لا تحتاج إلي تثبيتها
بدبابيس أو أي مواد لاصقة , و هي سهلة الصنع و قليلة التكاليف و يمكنك
شراء الصور جاهزة , أو تصنيعها يدويا عن طريق قص المناظر و الصور و
الأشكال المختلفة و تلوينها ثم يلصق خلفها قماش الفازلين عن طريق كيها
بالمكواة أو لصقها بورق من الصنفرة من الخلف .


طريقة صنع أخرى:
يتم تجهيز اللوحة الوبرية العادية على النحو التالي :
1
ـ نقوم بثقب اللوح الخشبي ( الأبلكاش ) ، أو الكرتون السميك من أحد أطرافه
الأربعة بغرض تعليقه عند الاستعمال ، ثم نثبت به خيط ضوبارة .

2 ـ نبدأ شد قطعة قماش القطيفة على اللوح ، وتثبيتها من جميع الأطراف بوساطة الدبابيس ، وبذلك تكون اللوحة جاهزة للاستعمال .
والأساس
في استعمال اللوحة الوبرية بمختلف أنواعها مبني على التصاق سطحين من
القطيفة وقت إستخدامها ، وذلك لوجود الوبر على كل منها ، كما يمكن أن يلصق
عليها الزجاج ، والإسفنج .


مميزاتها :

1 – تساعدك لتصل إلي قلب الأطفال أسرع لأنهم يحبونها جدا .
2 – تساعدك لأن يكون درسك شيق و ممتع للأطفال .
3
– تساعدك علي إستخدام الصور بأفضل طريقة و أنظف إسلوب , لأنك قد تكون ردئ
الخط ( عند إستخدام السبورة الطباشيرية ) فهذه الوسيلة تساعدك أن تكون
أمام التلاميذ صاحب شخصية قوية و تساعدك أيضا لتصل بذلك إلي أن يفهموا و
يطبقوا ما تعلموه .

4 – تساعدك و تمكنك بعد الدرس بالإحتفاظ بما قدمته حتي تستخدمه في دروس أخرى لاحقة .

لاحظ الآتي :1 – أعرض و علق
يجب
أن تضع الصور في المكان المناسب , و تتزامن مع ما تقوله و ليس قبل أو بعد
, و لاحظ أن يكون التلاميذ معك علي خط بصرى واحد أثناء وضع الصّور و أن
تعلق أثناء العرض و وجهك في إتجاه التلاميذ و ليس إلي الصور .



2 – ضع في المكان الصحيح
أنت
تحتاج أن تتدرب جيدا علي إستخدام الصّور قبل تقديمها , و تلاحظ مكان
الصّور و لا تستخف بعقول الأطفال و يكون تشغيلك لها لأول مرة أثناء الدرس .


3 – راع حب إستطلاع التلاميذ
إذا
وضعت كل الصّور أمام التلاميذ و إستطاعوا رؤيتها , فقد قتلت فيهم الرغبة
في تكملة القصة أو الدرس أو الموضوع الذي تعرضه باللوحة الوبرية , فيجب
عليك أن ترتب الصّور بالترتيب السليم الذي سوف
تستخدمه
في الشرح , و تهتم أن تكون مخفية عنهم بوضعها في شنطة مثلا أو وضعها
بطريقة مقلوبة ( علي ظهرها ) و تلتقط الصّور واحدة تلو الأخرى .



4 – راع المسافات بين الصّور
يجب أن تتناسب مسافات الصّور بعضها مع بعض
, فيجب أن تضع الصّور الأكبر حجماً أقرب إلي الأطفال حتي يكون المنظور
مناسباً و تكون الأرجل في مستوى واحد مع المحافظة علي البعد الحجمي .


5 – قلل من الصّور
من
المعروف أن الصّور خير ألف مرة من الكلام , لذلك يفضل أن تتكلم قليلا و
تدع الصّور تتحدث عن نفسها , و تراع أن تقلل بقدر الإمكان من الصّور علي
اللوحة حتي لا يتشتت ذهن الطفل , و لا تستخدم كلمة ( هنا نرى ) أو ( هذا
هو ) بل دع الشخصيات تتحدث عن نفسها .


6 – إهتم بالخلفيات
من الأفضل أن ترسم بعض الخلفيات حتي تساعدك علي تكامل مفهوم اللوحة و تكون معبرة
عن الواقع و أقرب له , و من الخلفيات العامة لدروس الكتاب المقدس هي (
البحر , النهر , الشاطئ , الطريق , منازل , مدينة , إلخ ... )








[size=21]د – السبورة الإخبارية


و هي عبارة عن لوح ذات إطار خشبي و بداخل البرواز أو الإطار نوع من الفلين كي تستطيع أن تثبت عليها الموضوعات بدبابيس رسم .


مميزاتها :

وسيلة
هامة للفت نظر القارئ , و تستطيع أن تضع عليها صّورا للخدمة أو الأنشطة
التي قمتم بها في مدرسة الأحد ( مؤتمر , رحلة , قافلة , إلخ ... ) و يمكنك
وضع بعض المقالات أو الإعلانات و هكذا .


لاحظ الآتي :

1 – الحجم
يجب أن يتناسب الحجم مع حجم الحائط و مكان العرض .

2 – المكان
يجب
أن يكون المكان يسمح للتلاميذ بقراءتها و النظر إليها , فلا تكون في مكان
مغلق أو ملئ بالأنشطة المختلفة فتعيق حرية الإطلاع عليها و الإهتمام بها .



3 – العرض
يجب أن يكون عرض الصّور أو الموضوعات بصورة جمالية تجذب النظر و تستوقف التلاميذ للإهتمام بها .

4 – النظافة
يجب
أن تهتم بنظافة السبورة من وقت لأخر , و لا تترك عليها الموضوعات ( الصّور
و الأوراق ) لفترة طويلة فقد تعلق بها الأتربة أو تتأثر بحرارة الشمس
فتصبح بالية , و هذا ما يضعف حماس التلاميذ للأهتمام بها .


5 – التجديد
يجب
عليك من وقت لأخر أن تجدد في الموضوعات المعروضة , حتي تحظي بإهتمام
التلاميذ كي لا يشعروا بالملل من جراء مشاهدة الأشياء نفسها .







هــ - الفوم

و
هي وسيلة من الوسائل البسيطة , و هي عبارة عن لوح من مادة الفوم الأبيض (
و هو الذي تحفظ فيه الأجهزة الكهربائية بداخل الصناديق ) و يمكنك
بسهولةعرض الصّور مجسمة عليها .


طريقة الإستخدام :

1 – قص الصور المراد عرضها للتلاميذ من الأمام الخلف ( و يمكنك أن تقصها و تستخدمها من الأمام فقط ) .
2 – لّون الصّور بألوان جميلة مناسبة .
3
– إلصق الصّور ( علي الوجهين ) و ضع بينهم عصا شيش كباب ( و هي متوفرة في
المحلات ) و تمتاز هذه العصا الرفيعة أن جانب منها سن مدبب و رفيع جدا
فيُسهل عليك غرزها في الفوم , و إنتبه أن تكون العصا أعلي بمسافة قليلة (
2 سم ) من الصورة حتي تتمكن من الإمساك بها و تحريكها يمينا و شمالا
بسهولة و يسر .

4 – وفّر قطعة مربعة أو دائرية من الفوم تكون ذات سُمك مناسب لتغرز فيها عصا الشيش مع الصور .

مميزاتها :

1 – الأشكال مجسمة و هذا ممتع لأطفال سن ما قبل المدرسة .
2 – يمكنك أن تساعد الأطفال في إسترجاع القصة بأنفسهم حيث إنهم يستطيعوا إستخدامها بسهولة .
3 – سهولة الإستخدام حيث إنك تستطيع تحريك المجسم في كل الإتجاهات و كذلك التلاميذ فهذا يسبب لهم متعة و بهجة أثناء التعليم .






و – أجهزة التكنولوجيا الحديثة


1 – بروجيكتور الشرائح ( Slide Projector )




2 – أوفر هيد بروجيكتور (Over Head Projector )



3 – فيديو أوفر هيد بروجيكتور ( Data Show )



4 – الكمبيوتر ( Flash & Power Point )

مميزاتها :

تعتبر
هذه الوسائل من أهم وسائل التعليم في الوقت الحاضر , و لأن التقدم
التكنولوجي سريع و متطور هذه الأيام فإن إستخدام هذه الوسائل بات ضروريا و
مُلحاً و خصوصاً و أن وسائله جذابة و مشوقة و ممتعة و تلفت
أنظار التلاميذ جدا و هي تعتبر من أهم الوسائل تأثيراً فيهم .


لاحظ الآتي :
1 – إستعد جيدا
يجب
أن تستعد بدراسة الجهاز و كيفية تشغيله و طرق إستخدامه , و كذلك دراسة
المادة المقدمة قبل العرض , و تحديد أهم النقاط التي سيتم معالجتها , و
كذلك الإستعداد التام لتهيئة المكان المناسب و أماكن جلوس
الأطفال , و التأكد من صلاحية التوصيلات و الأسلاك الكهربائية .. و هكذا .


2 – لا تتحدث كثيراً
من
حقك أن تقوم بالتعليق أثناء العرض , و لكن ليس كثيراً , فالهدف من
المشاهدة عند الأطفال هي إنهم يتأثرون بشخصيات يشاهدونها بأنفسهم , و
تحاشي إيقاف الفيلم لتسأل التلاميذ أو لتجيب علي أسئلتهم .


3 – إهتم بالتأثير
أهم وقت هو بعد المشاهدة , و
هو الوقت الذي يعبر فيه الطفل عن إنفعاله , فيمكنك عن طريق الحوار أن
تسأله عن شعوره و آرائه و ماذا كان سيفعل لو إنه كان مكان البطل , و كذلك
تطبيقات الذي شاهده علي حياته العملية .


صلواا من اجل ضعفى


[/size]


مايكل تادرس

الموضوع الاصلي : أنواع وسائل الإيضاح  المصدر : منتدي السينما القبطيه



 السينما القبطيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
maktres
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar
ذكر
كيف تعرفت علينا : جوجل
الوظيفه : طالب جامعي
البلد : مصر
اسم كنيستك : السيده العذراء
اسم شفيعك : الملاك ميخائيل و يوسف الصديق
عدد المساهمات : 1130
نقاط : 26739
تاريخ التسجيل : 03/09/2009
العمر : 27
الموقع : قلب يسوع

http://ALAKBAT.YOO7.COM
مُساهمةموضوع: رد: أنواع وسائل الإيضاح   السبت أكتوبر 31, 2009 11:27 pm



الموضوع الاصلي : أنواع وسائل الإيضاح  المصدر : منتدي السينما القبطيه



 السينما القبطيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنواع وسائل الإيضاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السينما القبطيه :: الخدمه الكنسيه :: خدمه الخدام-
© phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | الأديان | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية